تقرير: جوجل تطور نسخة من محرك البحث الخاص بها للصين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

كشف تقرير لموقع Intercept  الأمريكى أن شركة جوجل تطور نسخة خاضعة للرقابة من محرك البحث الخاص بها مخصصة للصين، والذى سيضم قائمة سوداء بمواقع الويب وعبارات البحث الخاصة بحقوق الإنسان والديمقراطية والدين والاحتجاج.

ويتم تطوير المشروع تحت الاسم الرمزى Dragonfly منذ ربيع عام 2017، وقد يكون جاهزًا للعمل خلال الأشهر الستة أو التسعة المقبلة، وفقًا لمصادر لم ترغب فى الكشف عن هويتها وعلى معرفة بالخطة.

ويبدو أن المشروع حصل على الضوء الأخضر خلال اجتماع بين الرئيس التنفيذى لشركة جوجل ساندر بيتشاى ومسئول حكومى صينى رفيع المستوى، على الرغم من أنه لا يزال بحاجة إلى موافقة نهائية من الصين.

تكشف المستندات التى أطلع عليها The Intercept أن تطبيق البحث الصينى - المخصص فقط لنظام اندرويد فى هذه المرحلة - سيحدد تلقائيًا المواقع التى تم حظرها من خلال ما يسمى بجدار الحماية الكبير فى الصين، وهذا يشمل معلومات عن حرية التعبير، والشؤون الحالية والمعارضة السياسية، بالإضافة إلى الإشارات التاريخية إلى أحداث محددة مثل مذبحة ميدان تيانانمن فى عام 1989، والكتب التى تبرز بشكل سلبى الحكومات الاستبدادية (مثل جورج أورويل 1984).

وستتم إزالة مواقع الويب المحظورة من نتائج البحث، بينما لن يتم عرض أى نتائج على الإطلاق لاستعلامات البحث المحظورة، وسيغطى هذا النظام الأساسى الكامل لجوجل، بما فى ذلك الصور والتدقيق الإملائى وميزات البحث المقترحة.

0 تعليق